حالات شعر عربي فصيح

•• هامَ الفُؤادُ بأعرابِيّةٍ سَكَنَتْ بَيْتًا من القلبِ لم تَمدُدْ له طُنُبَا. - المُتنبي

ويمضي العمر يا عمري وأشعر أن في الأيام يومًا سوفَ يجمعنا و أن الدهر بعد الصدّ سوفَ يعودُ يسمعنا لأن هواك في قلبي سيبقى خالد المعنى!

‏إن كانَ ينفعُكُم ما تصنعونَ بنا وسرّكُم طولُ ما نلقى فزيدونا ‏• العباس بن الأحنف

‏شَرَفٌ لِقَلْبِكَ أَنْ تُحِبَّ مُحَمَّدًا وَكَفَى بِذَلِكَ رِفْعَةً وَمَقَامًا هُوَ رَحْمَةُ الرَّبِّ الرَّحِيمِ لِخَلْقِهِ مَنْ كَانَ لِلرُّسُلِ الكِرَامِ خِتَامًا هُوَ الَّذِي تَصْفُو القُلُوبُ بِحُبِّهِ صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا♥️.

‏شَيَّدَتْ أَضْلَاعَها لِلدِّينِ قَلْعَةً بَلْ وَحَتَّىٰ مُحسِّنٌ قَدَّمَ ضِلْعَهْ دُونَها لَمْ تَبْقَ لِلإِسْلَامِ شرْعَةٌ فَضْلُها في كُلِّ تَسْبِيحٍ وَرَكْعَةٍ.

أين في عينيك ذيَّاك البريقْ؟” ‏لم يستدل الشاعر على تغيّر المحبوب، بتغير سلوكه، أو مزاجه، أو طبعه.. بل بشيء أدق من هذا: انطفاء بريق عينيه

فَلَا وِصَالَ لِمَن بِالوصلِ قَدُ بَخِلُوا وَمَن تَنَاسَى فَإِنَّا قَد نَسِينَاهُ

فإنّي أُحبك لو قُطعَ الوِصالُ فالحُبُّ حُبٌ لو غابَ الحبيبُ والعِشقُ عشقٌ لو ماتَ العُشّاقُ فأنتَ لوحَتي الشتوّية في بغدادِ و الوانَ رسُومي في الاحلامِ فإنّي أُحبك لو قُطعت أخباري فقُبُلاتي ستأتيكِ في كُلّ الاحوالِ.

‏نِصالٌ من جُفونِكِ أم سِهامُ ‏ورُمحٌ في الغِلالةِ أم قَوامُ ‏وبلّورٌ بخدِّكِ أم عَقيقٌ ‏وشهدٌ في رُضابِكِ أم مُدامُ ‏- ابن معتوق

‏إِن كان لا يَرجوكَ إِلّا مُحسِنٌ فَبمَن يَلوذُ وَيَستجيرُ المُجرِمُ أَدعوكَ رَبِّ كما أَمَرتَ تَضَرُّعًا فإِذا رَدَدتَ يَدي فَمَن ذا يرحَمُ.

إذا ازدحمَتْ همومُ القلبِ قلنا عـسـى يومًا يكون لها انفراجُ .

جمـعتُ لـك أشـد أبـيات الهـجاء فـي التـاريخ :  ..𝟏- فشَعركَ مِثلُ وجهـكَ مِثلُ حَظّي    سواد   في   سواد   في    سواد. 𝟐- قُل  للحميرِ  وإن طالت  معالفُها لنْ تَسبِقَ الخيلَ في ركضِ الميادينِ. 𝟑- قومٌ إذا مس النعالُ وجوههم شكت  النعالُ  بأي  ذنبٍ   تُصفعُ. 𝟒- إن حطَّ طيرٌ على كتِفّيكِ لا عجبٌ   فالطيرُ  ينزلُ  أحيانً ا على  الجِيَفِ.  𝟓- بعضُ الذڪورِ توضأ إنْ لمستهُمُ من يلمسِ الكلبَ، رغمًا عنهُ يغتسلُ.

•• أحببت عيناك حتى منتهى أجلي فداك عمري قبل القلب والمُقلِ تلك العيون التي لا شبيه لها كأنها من حسنها قطرٌ من العسلِ.

•• ‏وَمَا طَرَبي لمّا رَأيْتُكَ بِدْعَةً ‏لقد كنتُ أرْجُو أنْ أرَاكَ فأطرَبُ - المتنبي

•• لأوّل مرّةٍ قاومتُ ضعفي وقلتُ لما يُعيدُك فيَّ: كلّا . ذبحتُ على غيابك نصفَ حُبي وأوسعتُ الحنينَ إليك قتلا . وما تُغني مياهك في عروقي وقد أحرقت في عينيَّ طفلا؟ . حذيفة العرجي

صَلّى المَلائِكَةُ الَّذينَ تُخُيُّروا وَالصالِحونَ عَلَيكِ وَالأَبرارُ وَعَلَيكِ مِن صَلَواتِ رَبِّكِ كُلَّما نَصِبَ الحَجيجُ مُلَبِّدينَ وَغاروا - جرير

جاءَ ألجَمالُ إلىٰ مَطاف عَيناكَ ورَمىٰ ألحُسنِ نُجوماً وأرتَحَل.

•• إِذا رُمتَ أَن تَحيا سَليماً مِنَ الرَدى وَدينُكَ مَوفورٌ وَعِرضُكَ صَيِّنُ فَلا يَنطِقَن مِنكَ اللِسانُ بِسَوأَةٍ فَكُلُّكَ سَوءاتٌ وَلِلناسِ أَلسُنُ وَعَيناكَ إِن أَبدَت إِلَيكَ مَعائِباً فَدَعها وَقُل يا عَينُ لِلناسِ أَعيُنُ وَعاشِر بِمَعروفٍ وَسامِح مَنِ اِعتَدى وَدافِع وَلَكِن بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ - للامام الشافعي رحمه الله

أَتُظهِرُ ما في الصَدرِ أَم أَنتَ كاتِمُه ‏وَكِتمانُهُ داءٌ لِمَن هُوَ كاتِمُه ‏وَإِضمارُهُ في الصَّدرِ داءٌ وَعِلَّةٌ ‏وَإِظهارُهُ شُنعٌ لِمَن هُوَ عالِمُه ‏ابن ميّادة الغطفاني

من الأبيات التي تزيد في المروءة قول الفرزدق، وقد أحسن وبلغ الغاية بأيسر لفظ وأتمِّ معنى : لِكُلِّ اِمرِئٍ نَفسانِ نَفسٌ كَريمَةٌ ‏وَأُخرى يُعاصِيها الفَتى أَو يُطِيعُها ‏ولابن الرومي بيت قريب من هذا المعنى : فاستقضِ عقلكَ لا هواكَ فإنَّهُ ‏عندَ التباسِ الأمرِ أعدلُ قاضي.

تم النسخ

احصل عليه من Google Play