حالات شعر عربي فصيح

‏‎وتغيبُ عنّي ثم تزعمُ أنني أنسى هواكَ وَلَستُ أُدرِكُ ما جرى أما الفؤادُ ففيكَ يَحْيَا دائمًا واللهِ ما كَذَبَ الشعورُ ولا افْتَرَى لو كنتَ أبصرْتَ الفؤادَ وشَوْقَهُ ما ذاقَ جفنكَ هانئًا طعمَ الكرى يا غائبًا مَلأَ الحياة بطيفِهِ أنتَ الوجودُ بكلِّ عيني والورى

‏‎لا تَحسَبَنّي لِلعُهودِ مُضَيِّعًا حِفظي لَوُدِّكَ مَذهَبٌ لا يَذهَبُ عِفتُ التَرَسُّلَ طامِعًا أَن نَلتَقي فَأَبى الزَمانُ يُبيحُ لي ما أَطلُبُ

‏أوَ نلتقِي بعد الوفاءِ كأننا غرباءُ لمّ نحفظ عهودًا بيننَا يامَن وهبتُكِ كل شيء إنّني مازلتُ بالعهد المقدسِ مؤمنًا فإذا أنتهت أيامُنا .. فتذكّري أنّ الّذي يهواكِ فِي الدنيا أنا

يا عالمَ الأسرار عِلمَ اليَقين وكاشِفَ الضُرِّ عن البائسين يا قابل الأعذار عُدْنا إلى ظِلِّكَ فاقْبَلْ تَوبَةَ التائبين - عمر الخيام

وَهَذِهِ الدارُ لا تُبقي عَلى أَحَدٍ ‏وَلا يَدُومُ عَلى حالٍ لَها شانُ. ‏- أبو البقاء الرندي

عَن أَيِّ ثَغرٍ تَبتَسِم ‏وَبِأَيِّ طَرفٍ تَحتَكِم ‏حَسَنٌ يَضِنُّ بِحُسنِهِ ‏وَالحُسنُ أَشبَهُ بِالكَرَم ‏أَفديهِ مِن ظُلمِ الوُشا ‏ةِ وَإِن أَساءَ وَإِن ظَلَم ‏وَكَأَنَّ في جِسمي الَّذي ‏في ناظِرَيهِ مِنَ السَقَم - البحتري

‏أنا مُتعَبٌ وَدَفاتري تعبت معي هل للدفاتر يا ترىٰ أعصابُ حُزنِي بَنَفسَجَةٌ يُبلِّلُها النَّدَىٰ وَضِفَافُ جُرحِي رَوضَةٌ مِعشَابُ. - نزار قباني

وما تَحسُنُ الأيَّامُ إلا بأهلِهَا ولا الدَّارُ إلا بالصَّديقِ المُلائِم ‏— البارودي

‏أنا ما خشيتُ من الفراق لأننا بالرُوحِ لا بالعينِ مُتصلانِ والطيفُ منك يزورني وأزورهُ فأنا وأنت معًا بكل مكانِ.

‏لأنَّكَ ساكنٌ في كُل كُلِّي أراكَ خياليَ الأبهَى و ظلِّي.

‏وَمُهَفهَفٍ كَالغُصنِ في حَرَكاتِهِ قَلبي عَلَيهِ أَرَقُّ مِن وَجناتِهِ

قُل لِلذي ظنَّ أنَّا قد نسِناهُ العِينُ تؤنسُهَا بالدَمعِ ذكراهُ مَا غابَّ عنَّا وإن وارتهُ أتربةٌ فالروحُ ترثيهِ امّا القلبُ مَثواه .

‏إِني أُطيلُ حديثنا إذ يبتدِي وأنا بطَبعي لا أطيلُ كلامِي خيرُ الكلام أقلُّه في مذهبي إلَّا حديثُك ملجئي وسَلامِي.

‏وإنَّ المَرْءَ في دُنْيَاهُ ذِكْرَى فَدَعْ للناس خَيْرَ الذِّكْرَيَاتِ

•• إنّي أراكَ مُحطَّمًا تبدو بعينكَ خيبتُكْ هل أنتَ مِثلي يا تُرى قَتلتكَ أيضًا طيبتُكْ؟ فإذا رأيتَ مُصيبتي هانَت عليكَ مُصيبتُكْ! عبدالله زمزم.

•• ثلاثة أبيات جياد جاءت في معنىٰ واحد وهي: قول المتنبّي: فإنْ يكُنِ الفِعلُ الذي ساءَ واحدًا فأفعالُهٌ اللَّائي سَرَرنَ ألوفُ وقول زُفَر بن الحارث: أيذهبُ يومٌ واحدٌ إن أسأتُهُ بصالحِ أيّامي وحُسْنِ بلائيا؟! وقول ابن نُباتة: وإذا الحبيبُ أتىٰ بذنبٍ واحدٍ جاءت محاسنُهُ بألفِ شفيعِ

فاُنْظُرْ بِعَقْلِكَ إنَّ العيَنَ كاذِبَةٌ ‏واسْمَعْ بِقَلبِكَ إنّ السّمْعَ خوّانُ ‏ ولا تَقلْ كُلَ ذِي عَينٍ لهُ نظرٌ ‏إن الرُّعاةَ تَرى ما لا يَرى الضَّانُ ‏- الأعمى التطيلي.

قومٌ إذا حلَّ الظلام رأيتهُم رفعوا كفوفَ الذُّلِ للغفارِ طوبى لهم ولمن سيختمُ يومهُ بصلاتهِ في لحظةِ الأسحارِ.

تَرَىٰ الفَتَىٰ يَتْلُو الفَتَىٰ لِيَفْدِيَهْ فَإنْ هَوَىٰ لَم يَرْضَ أنْ يُخَلِّيَهْ يَقولُ يَا أخي وَ يَا ابْنَ أُمِّيَهْ يَا نَسْمَةَ الصُّبْحِ وَ نَارَ الأُمْسِيَةْ لَا أَقْبَلُ المَنِيَّةَ المُنْتَقِيَةْ حَتَّىٰ تَكونَ بَيْنَنَا مُسَوِّيَةْ يَعصِي النَّصِيحَ وَ المنايا مُغْرِيَةْ وَ عِنْدَها يَا رَبِّ تَحلُو المعصِيَةْ! يَا مُدرِكَ الثَّارَاتِ أَدرِكْ ثَارَنا...🔻

كَأَنَّ كُلَّ سُؤالٍ في مَسامِعِهِ ‏قَميصُ يوسُفَ في أَجفانِ يَعقوبِ ‏— المتنبي

تم النسخ

احصل عليه من Google Play