ويُخبِرُنِي الصَّبَاحُ بِأنَّ عُسرًا إذَا مَا اشتَدَّ فَاستَبشِر بِيُسـرِ. وجَاهِد، واصطَبِر، واصـبِـر، وصَـابِر فَلَـيسَ دَوَاءُ كَـربِـكَ مِـثـــلَ صَــبــرِ. - لصاحبه.
- ڪَمْ بَاسِمٍ وَالحُزنُ يَمْلَأُ قَلبَهُ وَالنَّاسُ تَحسَبُ أنَّهُ مَسرُورُ وَتَرَاهُ فِي جَبْرِ الخَوَاطِرِ سَاعِيًا وَفُؤادُهُ مُتَصَدِّعٌ مَڪسُورٌ ڪَمْ مِنْ ڪِتَابٍ لَمْ يَڪُنْ عُنوَانُهُ يَحڪِي الَّذِي فِي طَيِّهِ مَسطُورُ وَلَڪُمْ مُدَاوٍ مَاتَ مِنْ مَرَضٍ بِهِ وَهُوَ الَّذِي فِي طِبِّهِ مَشهُورُ.! 🦋🌹
أَلا لَيتَ عَيني قَد رَأَت مَن رَآكُمُ لَعَلِّيَ أَسلو ساعَةً مِن هُيامِيا. _قيس بن الملوح.
نَسيبُكَ مَن ناسَبتَ بِالوُدِّ قَلبَهُ وَ جَارُكَ مَن صَافَيتَهُ لَا المُصَاقِبُ وَ مَا أُنسُ دَارٍ لَيسَ فيها مُؤانِسٌ وَ مَا قُربُ دَارٍ لَيسَ فيها مُقارِبُ. #أبو_فراس_الحمداني♥️
إذا خطبَ الغنيُّ بناتِ قومي رقصْنَ من المَسَرَّةِ و البِشَارَة و إنْ جَاءَ الفقيرُ و لو تَقيًّا ذهبْنَ إلىٰ صَلَاةِ الاستخارة.🌙♥️
يَا نَفْسُ لا تَجْزَعِي فَالْخَيْرُ مُنْتَظَرٌ وَصَاحِبُ الصَّبْرِ لا تَبْلَى مَرَائِرُهُ لَعَلَّ بُلْجَةَ نُورٍ يُسْتَضَاءُ بِهَا بَعْدَ الظَّلامِ الَّذِي عَمَّتْ دَيَاجِرُهُ - البارودي
سَلِ الأَخِلّاءِ عَنّي هَل صَحِبتُهُمُ يَومًا مِنَ الدَهرِ إِلّا وَالوَفاءُ مَعي أَلقى مُسيئَهُمُ بِالبِشرِ مُبتَسِمًا حَتّى كَأَن لَم يَخُن عَهدًا وَلَم يُضِعِ - ابن المقرب العيوني
حُمقاً شَكَوتُ لغيرِ اللهِ أوجاعي فلمْ تُلامسْ لديهمْ غيرَ أسماعِ وحينَ بُحْتُ بها للهِ… في ثقةٍ لـمسْتُ راحةَ قلبي بينَ أضلاعي
سأمضي ولو لاقيتُ في كُلِّ خطوةٍ حُسام يزيدٍ أو وعيد زيادِ ألا هكذا أمضي وأمضي ومسلكي رؤوس شياطينٍ وشوك قتادِ ولو أخّرت رجلي خُطاها قطعتها وألقيت في كفّ الرياح قيادي فلا مهجتي منّي إذا راعها الشقا ولا الرأس منّي إن حنتهُ عوادي ولا الروح منّي إن تباكت وإن شكا فؤادي أساه فهو ليس فؤادي هو العمر ميدان الصراع وهل ترى فتىٍ شقّ ميداناً بغير جهادِ؟ - البردوني - من قصيدة هكذا أمضي.
لماذا العدوُّ القصيّ اقتربْ؟ لأن القريبَ الحبيبَ اغتربْ لأن الفراغَ اشتهى الامتلاءَ بشيء فجاء سوى المرتقبْ لأنّ الملقِّن واللاعبين ونظّارةَ العرضِ هُم مَن كتبْ لماذا استشاط زحامُ الرماد؟ تذكّرَ أعراقَهُ فاضطربْ لأن أبا لهبٍ لم يمُتْ وكلّ الذي ماتَ ضوءُ اللهبْ. - البردوني.
- وتشرقُ في الحنايا ألفُ شمسٍ تنيــرُ الـروحَ ، تملؤها سـعادةْ وتخبــرها بــأنَّ الخيـــــرَ آتٍ كما يرجو فؤادُك ، بلْ زيادةْ! 🤍☀️
•• ـ فلو لم يُطاردكَ ريحٌ ورعدٌ وبرقٌ لما صِرت غيثَ المطرْ ولو لم يُحاصرك جيشُ الظلامِ لما كنتَ نجمًا يُرىٰ أو قمَرْ!
•• اخْتَصَرَ طرفة بن العبد معاناة الإنسان الأبدية في الحياة الدنيويّة عندما قال: المرءُ ساعٍ لشيءٍ ليس يُدركهُ والعيشُ شُحٌّ وإشفاقٌ وتأميلُ.
العبرة بالخواتيم : ما ضرّني إنْ لم أجئ متقدِّمًا السَّبقُ يُعرَفُ آخرَ المِضمارِ - لسان الدين ابن الخطيب
« أميلُ بقلبي عنك ثمّ أردُّهُ وأعذرُ نفسي فيك ثمّ ألومها » – البحتري
هذه القصيدة قالها الشاعر السوري الراحل عمر بهاء الدين الأميري في الحنين إلى أولاده حينما سافروا وتزوجوا وتركوه وحيدا في بيته.. وقد قال عباس محمود العقاد عنها : ( لو كان للأدب العالمي ديوان لكانت هذه القصيدة في طليعته . ) أين الضجيجُ العذبُ والشغبُ أين التدارسُ شابه اللعبُ ؟
أين الطفولةُ في توقدها أين الدمى في الأرض والكتب ؟ أين التشاكسُ دونما غرضٍ أين التشاكي ماله سبب ُ؟ أين التباكي والتضاحكُ في وقت معا والحزنُ والطرب ُ؟ أين التسابقُ في مجاورتي شغفا إذا أكلوا وإن شربوا ؟ يتزاحمون على مجالستي والقربِ مني حيثما انقلبوا
عن كمية التيه والضياع في قول البردوني: مِنَ الفَجرِ حتَّى الفَجرِ نَنجَرُّ كَالرَّحَى إلى أينَ يا مَسرَى ومن أينَ يا ضُحَى؟! أضَعنا بلا قصدٍ طريقًا أضَاعنا ولاحَ لنَا دربٌ بدأناهُ فانمحَى
الأَمــــــرُ لله، والأقدَارُ نَافِذَة ونَحنُ مَا بينَ إِقبَالٍ وَإِعرَاضِ عَجِيبَةٌ هَــــذِهِ الدُّنيَا مَرَاكِبُـهَا تَجرِي بِنَا فَوقَ أَشلَاءٍ وَأَنقَاضِ نَفِــرُّ مِن كَبَـــدٍ فِيهاَ إِلَى كَبَـــدٍ وَلَيسَ يَرْتَاحُ إِلَّا القَانِعُ الرَّاضِي
وَ إنِّي لَأُغضِي مُقلَتَيَّ عَلَىٰ القَذَىٰ وَ ألبَسُ ثَوبَ الصَّبرِ أبيضَ أبلَجَا وَ إنِّي لَأَدعو اللَّهَ وَ الأمرُ ضَيِّقٌ عَلَيَّ، فَمَا يَنفَكُّ أنْ يَتَفَرَّجَا كَم مِن فَتًىٰ ضَاقَت عليهِ وُجُوهُهُ أصابَ لهَا مِن دعوةِ اللَّهِ مَخرَجَا!. #أعرابي♥️